][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
+2
♪ĐɇƊǿ ŜⱥṂἆ♪
غ ــموض بنيهـ
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
\...مدخ ــــــل.../
كثيرا من الطلاب يقولون قبل بداية العام الدراسي الجديد
" هذه السنة يجب علي أن أنجح بمعدل رائع "
" سوف أذاكر و أخصص وقتاً للجد و وقتاً للعب "
" لن أخرج من غرفتي إلا و قد أنهيت كل أموري المدرسية "
و لكــــن... ما يحدث عند بداية العام الدراسي... يجتهد الطالب في أول...أربع أسابيع أو...خمسة أسابيع و يخرج من أوائل... و كل علاماته عالية... و مستواه التعليمي... يكاد أن يكسر حاجز المئة درجة... و لكـــــن... بعد مرور الوقت اليسير... لبداية العام الدراسي... تبدأ المعدّلات هذا الطالب... بالنزول إلى الأسفل... و قد تصل إلى قاع ... دون المستوى التعليمي... فما هو السبب الذي يجعل الطالب يتدنى في مستواه الدراسي؟!!
أهو الكسل... أم العجز... أم هو الاكتفاء النفسي... الذي يجتاح عقل الطالب... و يجعله يتدنى في مستوياته العلمية...
و لكــــــــــــــن ... قد تكون المشكلة من الطلاب أو الأساتذة
قد يكون الطالب مشاكل عائلية تؤثر على مستواه الدراسي .. أو أن هناك بعض العائق التي تجعل الطالب يتدنى في مستواه الدراسي و العلمي
و هذه المشاكل و العوائق تجعل من الطالب التقصير
و عدم الإهتمام في الدراسة
و من جانب الأساتذة
قد تكون طريقة تدريس المعلم أو من جانب توصيل المعلومة
إلى الطالب تجعل الأمر صعب
و المادة التي يدرّسها المعلم كريهة عند الطالب
و لكن لكي نجعل الدراسة وناسة و ممتعة
علينا
أولاً :
( التوكل على الله سبحانه و تعالى )
( التوكل على الله سبحانه و تعالى )
( التوكل على الله سبحانه و تعالى )
( التوكل على الله سبحانه و تعالى )
ثانياً :
كيف ننظم وقتنا للمذاكرة
فعلينا أن ننظم وقتنا و ننمي مهارات التنظيم للوقت لدينا
و نجعلها بمثابة السفر أو الرحلة
::: فإذا رحلت الطائرة رحل الوقت و ضاع :::
و لكي ننظم الوقت علينا أن
نقوم بتمريننا في إدارة و تنظيم الوقت
في كيف ينقضي وقتنا كل يوم ؟
في ضوء التنظيم و الإدارة :::
نحتاج إلى
قوالب زمنية و فترات الراحة
فبين كل 45 دقيقة نحتاج إلى الراحة لكي نريح العقل من العمل
و الملل الذي من الممكن أن يأتي في المحاضرة أو الحصة
قد نحتاج إلى فترات أكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد العلمية الأكثر تعقيداً
و من الممكن أن نقصر هذه الفترات الزمينة إلى قوالب
و لكن لا ننسى أن نعود إلى ما كنا عليه
و قد تفيدنا الراحة في تناول الوجبات الخفيفة أو للإسترخاء أو لاستعادة النشاط
و علينا عمل توقيت لهذه القوالب بحيث تضعها لنفسك في أوقات تعتاد التمتع فيها بكامل نشاطك و حيويتك
ســـ. قهل أنت شخص يحب العمل صباحاً أم إنك من خفافيش الليل ؟
ســــ. ما الطريقة المثلى لقضاء فترة راحتك ؟
ســـ. هل تستطيع التحكم في ما تصنعه في فترة الراحة بحيث يتيسر لك معاودة استذكارك ؟
أيضاً إلى مساحات مهداه للإستذكار
و هي مساحات فارغة و أماكن يخلو فيها أي تشويش أو خيلاء
يعني مكان دون الهواتف النقالة أو الرسائل النصية
حيث يمكنك التركيز بكامل قواك العقلية و تكون خارجة من أي تأثير
قد تصل من الأصدقاء أو الهوايات
و في عدم تواجد أماكن
بإمكانك الذهاب إلى المراكز و المكتبات الخاصة
في توفير الجو الملائم للمذكرة و مكان تستطيع التمتع فيه بالمجهولية
أي يصعب التعرف عليك و التشويش على ما تقوم به من مهام
ســـ. ما أفضل مكان يمكنك التفكير فيه ؟ و هل هناك مكان آخر ؟
مراجعات إسبوعية
من الاستراتيجيات الهامة أن تأتي بنهاية الأسبوع و تقوم بمراجعة ما قمت به خلال أسبوع
كل ليلة جمعة مثلاً
و يجب أن تضع في الحسبان آخر ميعاد لتقديم بعض الأعمال المطلوبة منك أو مواعيد دخول الامتحانات
و تكييف جدولك الاسبوعي ليناسب هذه المناسبات
ســـ. ما أفضل أوقات الأسبوع للقيام بهذه المراجعات و التحديثات ؟
وضع أولويات الأعمال أو الواجبات الدراسية
عندما تقوم بالاستذكار حاول أن تبدأ دوماً بالمواد الصعبة ثم السهلة
لأنك ستكون ما زلت مفعماً بالنشاط و الحيوية و لديك المزيد من الطاقة لأداء الأفضل في حق هذه المواد الصعبة
عندما تكون في أفضل حالاتك
ســـ. ما المواد الدراسية التي تجدها أكثر صعوبة ؟
المرحلة الأولى قم بإنجاز شيء
"مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة" مثل صيني
و للمثل دلالتين الأولى :
المبادرة في العمل
ثانياً :
المبادرة التي تكشف لنا بعض الأمور التي لم يخطط لها
و ربما قد تكون في الفروض الدراسية لم تكن واضحة إلى بعد المباشرة فيها
ســـ. ما أول خطوة يمكنك من خلالها البدء بالفروض الدراسية ؟
تأجيل الأنشطة الغير ضرورية حتى إتمام المهام
قم بتأجيل كل المهام أو الأنشطة التي يمكن تأجيلها حتى تنتهي من أعمالك الدراسية
قد تكون هذه الخطوة أصعب التحديات في إدارة الوقت و تنظيمه
قد تكون هناك أنشطة تصرف الانتباه و تلهينا تكون أكثر متعة في أوقات لاحقة عندما لا تكون لدينا أي ضغوط
أو أعباء دراسية كالإمتحانات و خلافه من الواجبات
فلينصب تفكيرك في إفتخارك و إعتزازك بالإنجازات و تحقيق الأهداف
فبدلاً من أن تقول " لا لن أفعل ذلك "
حاول أن تعتاد على قول " لاحقاً " لكي تعتاد على إتمام مهامك الثانوية بعد إنتهائك من المهام الأساسية
ســـ. ما أحد الأشياء التي قد تلهيك عن أداة المهام الدراسية و الأساسية ؟
قم بمراجعة الدروس و الملاحظات
في الفصل وقت شرح الدرس اكتب الملاحظات التي يقولها الأستاذ لأنها من الممكن أن يبعث
سؤال أو سؤالين عن شيء مبهم أو صعب في الدرس
و يمكنك أن تسأل عن هذه الأسئلة في الفصل أو بعد إنتهاء الدرس
و يوحي ذلك بإهتمامك للمعلمين و موادهم الدراسية و تحضيرك للدروس
همســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
توقف بإيحاء نفسك و توقف من قول
( أوووووووه الدراسة ملل و تعب )
( أوووووووه الدراسة ملل و تعب )
( أوووووووه الدراسة ملل و تعب )
( أوووووووه الدراسة ملل و تعب )
و علينا أن نسأل أنفسنا لماذا جعلنا الدراسة مرهقة ؟
و شيء لا نحبذه ؟
لماذا لا نغير هذه الجملة و نجعلها للأفضل
فلنحاول إتباع الخطوات السابقة و لعل و عسى أن تفيد في شيء
نصائح جابرية ( للطلاب ) :
** يجب أن يكون هناك إحترام متبادل بينك و بين الأستاذ
** ذاكر أول بأول .. أو خصص يوم من أيام الأسبوع تراجع ما أخذته سابقاً
** إعتمد على نفسك بالإرادة و العزيمة تستطيع أن تصل إلى أي شيء
** إبتعد عن أصدقاء السوء
** كن جدياً في تحضير دروسك
** نظم وقتك من خلال ترتيبك للوقت
** أكثر من المناظرات داخل الصف .. و لكن بآداب الحوار
** إذا لم تستطع فهم الدرس .. حاول الرجوع إلى الأستاذ أو زميلك في الفصل
** لا تأجل أعمالك .. لكي لا تتراكم
نصائح جابرية ( للأساتذة ) :
** حاول في كل حصة أن تتبع أسلوباً مختلفاً في التعليم
** حاول التواصل مع أولياء أمور الطلبة ذات المستوى القبول
** وظف كامل الموارد المتاحة من التقنيات الموجودة
** استخدم السبورة التفاعلية .. لتنويع أساليب التدريس
** حاول ربط المادة بواقع الحياة
** حاول ترغيب الطلاب في العلم و تطوير النفس
** حاول تشويق الطلبة و زيادة دافعيتهم نحو التعليم
** قرب المادة من ميول الطالب .. و راعي حاجات الطلاب
\ ... مخ ــــــرج ... /
شد حيلك و الله معك
لأن الله ولي التوفيق
تركت لي و لكم حق التعقيب
في حمى الرحمن
غ ــموض بنيهـ- عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
العمر : 30
الموقع : ف قلبي
رد: ][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
موضوع جميل.. عسى ينتفع منه قارئيه..
وربي ما يحرمنا من مواضيعك غاليتي^_^
وربي ما يحرمنا من مواضيعك غاليتي^_^
♪ĐɇƊǿ ŜⱥṂἆ♪- عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 31
رد: ][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
موضوع حلو تسلم ايدك
و ننتضر جديدك اختي ..
و ننتضر جديدك اختي ..
ReMa SaMa SAMA- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
رد: ][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
يسلمووووو ع هيك طرح حبوبة
* ♫صـــــــٱحبۃ اڵڛمۇ♫- عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 30
الموقع : في قلب ماماتي وباباتي
رد: ][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
مشكووره ع المرووور الطيب ديدوووو
غ ــموض بنيهـ- عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
العمر : 30
الموقع : ف قلبي
رد: ][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
نااايس موضوعك والله مثلك
لا تحرمينا من جديدك
تقبلي مروري
لا تحرمينا من جديدك
تقبلي مروري
MeDo SaMa- عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
العمر : 30
الموقع : http://a7med-2604.7olm.org/
رد: ][*ioi*][ دراسة وناسة ][*ioi*][
موضوع جميلـــ وهادف يهدف إلى أساسيات إيجابية ...
شكراًًً لك غموض بنيهـ...
شكراًًً لك غموض بنيهـ...
نور العيون- عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 29
الموقع : بين هنـــا وهناكـ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى